الجمعة، 22 نوفمبر 2013

فيتامينات مهمة لصحة المرأة!



لكل من الفيتامينات دور في الجسم ووظيفة معينة لا بد من معرفتها لاكتشاف أهمية كل منها. فثمة فيتامينات معينة تعرف بالفيتامينات المضادة للتأكسد كالفيتامينات C وEوA، والتي تؤد دوراً أساسياً في زيادة مناعة الجسم وفي تجدد الخلايا، وأبرز مضادات الأكسدة الضرورية للجسم هي:
- الفيتامين C أو الـascorbic acid الذي يساعد في التئام الجروح وفي تكوين الكريات الحمر. وأهم مصادره: البروكولي والغريب فروت وعصير الغريب فروت والكيوي والليمون والفليفلة والبطاطا والفريز والبندورة.
- الفيتامين E: يلعب دوراً مهماً في تكوين الكريات الحمر، وقد يساعد في الحد من آثار التقدم في السن. أهم مصادره: زيت الذرة والبندق وزبدة الفستق وزيت دوار الشمس والقمح.
- الفيتامين B6: تبرز أهميته لوظائف الدماغ ولعملية الأيض. وأبرز مصادره: الأفوكا والموز والفاصوليا والحبوب الغذائية واللحوم والشوفان والدجاج والبذور.
- البيتاكاروتين: يمكن الحصول عليه بتناول المشمش والبروكولي والفلفل الاحمر وغيرها من الخضر والفاكهة. ويسهم الفيتامين A أيضاً في تقوية العظام والحفاظ على صلابتها وسلامة الأنسجة والجلد .
- الـAlpha-carotene موجود في الجزر واليقطين.
- الـ Gamma-carotene موجود في البندورة والمشمش.
- الـ lycopene موجود في البندورة والغوافا والبطيخ الأصفر.
- الفيتامين B12: أساسي لعملية الأيض والخلايا، ويعتبر فقر الدم أحد أكثر نتائج النقص فيها شيوعاً. أبرز مصادره: البيض والجبنة والسمك واللحم والحليب واللبن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق