الاثنين، 11 نوفمبر 2013

الكتابة على الأوراق النقدية، طريقة التونسيين الجديدة للسخرية من النهضة

 
بعض التونسيين يشعرون بخيبة الأمل من الوضع في بلدهم وقد اختاروا أسلوبا مميزا للتعبير عن ذلك. فمنذ أيام، بدأ المواطنون الغاضبون يكتبون رسائل ضد حزب النهضة الحاكم على الأوراق النقدية.
 
تمر تونس منذ شهور بأزمة سياسية كبيرة تميزت بأعمال العنف التي تورطت فيها مجموعات متطرفة وباغتيالات سياسية. وقسم من الشعب يتهم الحزب الإسلامي الحاكم "النهضة" بأنه المسؤول عن انعدام الأمن. وقد اختار بعض التونسيين أسلوبا مميزا للمطالبة برحيل هذا الحزب عن الحكم. إذ كتبوا على دنانير من فئة 10 و20 وحتى قطعا نقدية معدنية بالفرنسية "النهضة ديغاج" (حزب النهضة..ارحل")، وتروج هذه الأوراق منذ أيام لدى المتاجر.
 
صورة نشرها على تويتر 
@verminator.


"لا يمكن أن نرمي الأوراق النقدية كما نرمي المنشورات"

عادل بدوي شاب تونسي يشارك بهمّة في هذه الحملة.
 
في الفترة الأخيرة، علمت أن الغاضبين في إسبانيا كتبوا رسائل على الأوراق المالية للتنديد بساستهم الذين يرون أنهم مسؤولون عن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلد. أعجبتني الفكرة لأن المال يروج بسرعة بين الناس. ولا يمكن أن نرمي الأوراق النقدية كما نرمي المنشورات. ولذلك فهي وسيلة سريعة وناجعة جدا لتمرير الرسالة.
 
عادل بدوي على تويتر :"كتبت على جميع الأوراق التي كانت في جيبي، تعرفون الآن ما عليكم فعله"
 
كتبت "النهضة ديغاج" على أربعة دنانير من فئة 20، ثم صورتها ونشرتها على تويتر.
 
وفي تونس العاصمة، يتحدث الناس عن ذلك من حولي كثيرا. ويبدو أن التونسيين في الخارج قد أعجبتهم الفكرة. بعضهم نشر صورا على الإنترنت ليوروهات أو ريالات قطرية عليها عبارات ضد النهضة. وسيتسع نطاق هذه الحملة بفضل مواقع التواصل الاجتماعي.
 
   
حتى القطع المعدنية مستخدمة في هذه الحملة.


وهذه ليست أول مرة يلجأ فيها التونسيون لهذا النوع من الاحتجاج، فقد نشر مستخدمو الإنترنت عام 2005 صورا لأوراق نقدية للمطالبة برحيل بن علي.
 
صور نشرت في 2005 على فيسبوك.
 
 
ترجمة: عائشة علون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق