الخميس، 26 سبتمبر 2013

الفيلم البريطاني «العراق.. كواليس حرب» يبث اليوم ويفتح الجراح القديمة

الفيلم البريطاني «العراق.. كواليس حرب» يبث اليوم ويفتح الجراح القديمة


يوم وعدت أمريكا العراقيين بالديمقراطية عبر الدبابات والطائرات الحربيّة

 تبث القناة الفرنسية "قناة بلوس"(كنال+) اليوم 25 سبتمبر الجاري الفيلم الوثائقي البريطاني حول الحرب على العراق بعنوان"العراق: كواليس حرب".
 الفيلم الذي أخرجه كل من "دافيد التر" و"شارلي مارتان سميث" من انتاج الثنائي المختص في الصحافة الإستقصائية "برايان لابينغ" و"نورما بيرسي" وهو عبارة عن رحلة في الزمن, إلى عشر سنوات خلت (منذ سنة 2003) عندما قررت الولايات المتحدة الأمريكية غزو العراق رغم عدم موافقة الأمم المتحدة ورغم معارضة الراي العام الدولي ورغم عدم تمكن أمريكا من اثبات التهمة على النظام العراقي والرئيس صدام حسين بامتلاكه أسلحة الدمار الشامل. أغلب الشخصيات من اصحاب القرار في هذه الحرب يسجلون حضورهم في الفيلم باستثناء الرأس المدبرة الرئيس جورج بوش الإبن.
 كلهم تقريبا ديك تشيني(نائب الرئيس الامريكي) توني بلير(رئيس الوزراء البريطاني) وعدة شخصيات سياسية أمريكية وغربية وعدد كبير من الوزراء العراقيين الذين شاركوا في الحكومات التي تكونت بعد سقوط نظام صدام حسين. وإن كان مفهوما غياب جورج بوش الإبن عن هذا الحفل"الدموي" لأنه على الأرجح ليس له ما يقول بعد تلك الكارثة التي تسبب فيها وبعد ذلك الكابوس الذي تسبب فيه للعراقيين وللعرب وللمسلمين وبعد انتهاكه لحرمة بلد حر مستقل فإننا وددنا لو أنه تكلم حتى تكتمل مختلف عناصر التراجيديا وحتى تكون العصابة بكاملها موجودة شاهدة على نفسها وعلى ذلك الجرم الذي اقترفته في حق العراقيين وفي حق الشعوب العربية التي مازالت تبكي إلى اليوم العراق البلد يحتل في القلوب والضمائر مكانة كبرى.


يوم تقرر تحطيم العراق وتمزيق أوصاله

اعتبر النقاد في الغرب الذين تناولوا هذا الفيلم الوثائقي الجديد "العراق: كواليس حرب" بالإهتمام أن هذا الفيلم الذي اعتمد إلى جانب الحوارات والشهادات على صور من الأرشيف بأن الحرب على العراق كانت كارثة وأن العالم بأسره يدفع ثمنها إلى اليوم. والحقيقة وإن لم يجانب النقاد الصواب عندما قالوا أن الحرب التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على العراق كانت كارثة وهناك من قال أنها أي الحرب كانت مضيعة للوقت ولم يجانبوا الصواب هم كذلك فإننا لا نعتقد أنهم كانوا بالدقة اللازمة عندما قالوا أن العالم يدفع الثمن. فالثمن دفعه العرب ومازالوا. ولا نتصور أن النقاد في الغرب يستطيعون تقدير الثمن الحقيقي الذي دفعه العرب ذلك أنه أكبر من التصوّرات ومن التوقّعات. فالعرب يدفعون الثمن من أرواحهم ومن أعصابهم ومن أحلامهم ومن كرامتهم. فإن كان العالم تضرّر من الحرب على العراق فإن العرب تضرروا بدل المرة آلاف المرات.
لقد تم تمزيق العراق وتقطيع أوصاله على مرأى ومسمع من العرب دون أن يكون لهم حول أو قوة. العالم بأسره يعلم أن الحرب التي شنّتها الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائهما والمتواطئين معهم من الحكام العرب وعدد من البلدان الإسلامية والسائرين في ركبهم, كلّهم يعلمون أن الحرب ضد العراق قامت على كذبة. فقد أوهم الرئيس الأمريكي حينها جورج بوش الإبن بان العراق يمتلك أسلحة الدمار الشامل وعلى هذا الاساس تم تدمير العراق دون أن يتم العثور على هذه الأسلحة المزعومة. منذ سنة 2003 تاريخ دخول الجيش الأمريكي والجيوش الحليفة ارض العراق وهذا البلد العربي الذي كان مفخرة العرب يعاني الويلات. دمروا البلاد. قتّلوا العباد وحطموا كل شيء وكسروا أنوف العرب قصدا وعن سابق اضمار. منذ أكثر من عشر سنوات والعراقيون منقسمون. يوميا يسقط المئات. أعلنوا أن الحرب ضرورية للقضاء على الخطر الذي كان يمثله الرئيس صدام حسين. قالوا أنه لا بد من إسقاط الديكتاتورية في العراق وأن الشعب العراقي سيستقبل الأمريكان بالورود. قالوا أن الديمقراطية على قاب قوسين أو أدنى في العراق ولكن مضت أكثر من عشر سنوات ولا شيء يدل على ان عمليات القتل الممنهج للعراقيين ستنتهي قريبا. لقد صارت القنابل والسيارات المفخخة الخبز اليومي للعراقيين ويوميا تسيل انهار من الدم ومستقبل البلاد بين قوسين.
 لا نتوقع أن يضيف الفيلم شيئا للحقيقة التي نعرفها, حقيقة ان العالم العربي والإسلامي وخاصة البلدان التي يفترض أنها تشكل خطرا على اسرائيل الكيان المزروع في عمق الأراضي العربية أو تقف حائلا دون اسرائيل ومشروعها التوسعي على حساب حق العرب وخاصة حق الشعب الفلسطيني في الإستقلال والتحرّر من الغطرسة الصهيونية لكنه يساعد في فهم ما يحدث منذ فترة وتحديدا منذ اندلاع الثورات العربية وما يعرف بالربيع العربي. انظروا ما يحدث في سوريا حتى تفهموا.
الفيلم وإن كان أصحابه لا يريدون بالضرورة إنصاف العرب فهمهم الأول يبقى تحقيق مزيد من النجاحات المهنيّة لكنه جاء في وقته. صحيح إنه يقلب المواجع ويؤجج الجروح ويعود بنا إلى تلك اللحظة البائسة التي قرر فيها جورج بوش الإبن أن يدفع العرب ثمن أحداث الحادي عشر من سبتمبر2001, إلى تلك اللحظة التي تم فيها الضحك على ذقون العرب بإيهامهم بأن أمريكا والقوى الإستعمارية ستأتي بالديمقراطية على ظهر الدبابات وعلى متن حاملة الطائرات الحربية وعبر الصواريخ والمدافع التي سقط تحت ضرباتها عشرات الآلاف من العراقيين ومنذ تلك اللحظة ماانفك الدم العراقي ينزف... كل ذلك صحيح لكن ليس أمامنا إلا مواجهة الحقيقة. لنستمع إلى الجلادين يتحدثون عن جريمتهم في حق العراقيين والعرب والمسلمين وكل المتألمين في العالم لحرب لا قانونية ولا أخلاقية ضحاياها بمئات الآلاف والمصيبة أنه كان من الممكن تجنبها.
 حياة السايب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق