الاثنين، 30 سبتمبر 2013

القتلى التونسيين في سوريا بالأسماء

حقائق أونلاين- قسم الاخبار 
اعتمادا على تقارير المنظمات الحقوقية و مراكز توثيق الانتهاكات في سورية وخارجها،و على ما أصدره المركز السوري للتوثيق من بيانات شبه رسمية حول القتلى الأجانب في الصراع السوري،و اعتمادا على التقارير الإعلامية و ما يعلن عنه التيار الجهادي في مؤسساته الإعلامية و على صفحاته الرئيسية المعتمدة على مواقع التواصل الاجتماعي ،قامت “حقائق أونلاين” بإعداد قائمة حاولت فيها حصر أسماء وهويات القتلى التونسيين في الصراع السوري منذ إعلان أول وفاة لشاب تونسي هناك أواخر شهر فيفري 2012 و حتى أخر إعلان في 12 سبتمبر 2013 .


مع الإشارة إلى أن هذه القائمة تقريبية و ليست نهائية ولا تحتوي جميع الأسماء لاعتبارات تتعلق بشح المعلومة و بعدم التعرف على هوية العشرات من القتلى في الصراع ،كما حاولنا التوسع في بعض بيانات القتلى ،مع المحافظة على تقديم معلومات أصلية و دقيقة حول تاريخ الوفاة و مكانها و ظروفها و الفصيل المسلح الذي ينتمي إليه المقاتل ، مع العلم أن القائمة تحوي اسماء القتلى الذين يحملون وصف ‘’عسكري’’ و لا تحوي اسماء الضحايا من المدنيين و الذين هم قلة قليلة ممن يحمل الجنسية التونسية .
ملاحظة :أسقطنا من القائمة عشرات الأسماء ،لأننا لم نتأكد من خبر وفاتهم ،خاصة و أن العديد من العناصر الجهادية باتت تعمد إلى إشاعة خبر وفاتهم أو تنقله للجهاد في سورية و هي في الحقيقة مازلت تنشط في تونس ،إما ضمن خلايا نائمة أو ضمن المجموعة المتواجدة بالشعانبي . 
القتلى التونسيون في الصراع السوري سنة 2013
-  صدام محجوب،ينتمي إلى جبهة نصرة الشام، الفرع السوري لتنظيم القاعدة،قتل بتاريخ 29 أوت 2013 في ريف حلب ،بعد تفجير معسكر الكتيبة التي ينتمي إليها من طرف الجيش السوري .
-  أبو إشراف التونسي ، ينتمي إلى جبهة نصرة الشام، الفرع السوري لتنظيم القاعدة،قتل بتاريخ 7 أوت 2013 بريف حلب خلال مواجهات مع الجيش السوري .
-  أبو عبد الله التونسي ، ينتمي إلى جبهة نصرة الشام، الفرع السوري لتنظيم القاعدة،قتل بتاريخ 7 أوت 2013 بريف حلب خلال مواجهات مع الجيش السوري .
- محمد بوشيبة،ينتمي إلى جبهة نصرة الشام،قتل بتاريخ  12 سبتمبر 2013 ،في مواجهات مع الجيش السوري في ريف حلب شمال سورية ،أصيل ولاية تطاوين.
جويلية 2012
-  أبو عبيدة التونسي، ينتمي إلى جبهة نصرة الشام، الفرع السوري لتنظيم القاعدة،قتل بتاريخ 29 جويلية 2013 بريف حلب خلال مواجهات مع الجيش السوري .
- أبو يحى التونسي ، ينتمي إلى جبهة نصرة الشام، الفرع السوري لتنظيم القاعدة،قتل بتاريخ 15 جويلية 2013 بريف حلب خلال مواجهات مع الجيش السوري .
- محمد الماجري، ينتمي إلى جبهة نصرة الشام، الفرع السوري لتنظيم القاعدة،قتل بتاريخ 8 جويلية 2013 بريف حلب خلال مواجهات مع الجيش السوري .
ماي و جوان 2013
- محمد سودة ،أصيل حي دوار هيشر من ولاية منوبة قتل يوم 3 جوان 2013 في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرعي السوري لتنظيم القاعدة.
 -أمير البكاري، أصيل حي الدندان من ولاية منوبة ،قتل يوم 27 ماي 2013 في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- محمد العانسي، المكنى بأبي يعقوب التونسي، من حي ديبوزفيل بالعاصمة ،قتل خلال المعارك الأولى على أطراف في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري و مصادر داخل التيار السلفي التونسي تقول بأنه قتل في حلب ، غادر إلى سورية أوائل العام الحالي و أخبر والدته أنه مسافر إلى سويسرا ،منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- ياسين الماي من ولاية أريانة ، قتل يوم 19 ماي 2013 في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري ، غادر إلى سوريا منذ شهر أوت 2012 ، قائد كتيبة المقاتلين التونسيين في بلدة القصير،منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- رضا المنصوري ،المكنى بأبي آلاء التونسي ، من حي عمر المختار بالسيجومي بالعاصمة، قتل خلال المعارك الأولى على أطراف في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري ، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- محمّد العانزي، المكنى بأبي يعقوب التونسي ، من حي ديبوزفيل بالعاصمة، قتل خلال المعارك الأولى على أطراف في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- أبو حذيفة التونسي ،قتل يوم4 جوان 2013 في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري ، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- ماهر الجامعي ، يبلغ من العمر ثلاثا و ثلاثين سنة ، أصيل ولاية جندوبة ، قتل يوم 3 جوان 2013 في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري ، غادر إلى سورية في شهر فيفري 2013 الماضي ، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة .
- صادق عبد الملك ، أصيل بلدة القلعة الكبرى من ولاية سوسة، قتل خلال المعارك الأولى على أطراف في بلدة القصير بريف حمص خلال مواجهات مع الجيش السوري، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- حسين مصطفى، قتل خلال المعارك الأولى على أطراف في بلدة القصير بريف حمص خلال قصف من وحدات الطيران الحربي ومدفعية الجيش السوري بضرب الموقع المتواجد فيه بالصواريخ والقاذفات ، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- سليم الزعرور، قتل خلال المعارك الأولى على أطراف في بلدة القصير بريف حمص خلال قصف وحدات الطيران الحربي ومدفعية الجيش السوري للموقع المتواجد فيه بالصواريخ والقاذفات ، منتم إلى تنظيم جبهة نصرة الشام الفرع السوري لتنظيم القاعدة.
- مقتل ثلاث تونسيات خلال قصف وحدات الطيران الحربي ومدفعية الجيش السوري للموقع  المتواجدات فيه بالصواريخ والقاذفات،لم يتسن لنا الحصول على أسمائهن، يرجح أنهن زوجات المقاتلين فعدد كبير من الذين توجهوا إلى الساحة السورية قد اصطحبوا معهم زوجاتهم.
أفريل 2013
- هيكل بلعيد (29عاما) أصيل معتمدية القلعة الكبرى من ولاية سوسة قتل يوم 13 أفريل 2013خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .
- محمد علي بن سعد (25 عاما) ) أصيل معتمدية القلعة الكبرى من ولاية سوسة قتل يوم 13 أفريل 2013خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .
- حسام الفقيه (24 عاما) أصيل معتمدية القلعة الكبرى من ولاية سوسة قتل يوم 13 أفريل 2013خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .
- خليل بن حسين  أصيل مدينة صفاقس بالجنوب التونسي قتل يوم 12 أفريل 2013 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .
-  فاروق ونيس أصيل مدينة سوسة قتل يوم 5 أفريل 2013 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة في ريف حلب.
- أنيس النجلاوي أصيل مدينة سبيبة  من ولاية القصرين قتل يوم 5 أفريل 2013 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة في ريف حلب.
- محمد الوردي ينحدر من ولاية  بنزرت قتل يوم 29 أفريل 2013 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة في ريف ادلب.
-  أبوحذيفة التونسي قتل يوم 27 أفريل 2013خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة.
-  محمود الوصيف أصيل معتمدية القلعة الكبرى من ولاية سوسة قتل يوم 23 أفريل 2013 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .
-  سالم عباس (أبو القعقاع التونسي) أصيل معتمدية هرقلة من ولاية سوسة قتل في محافظة الرقة يوم 17 أفيرل 2013 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .
-  أبو حمزة التونسي قتل في محافظة الرقة يوم 19 أفريل 2013 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .
-  قيس الحلومي الناطق الرسمي باسم تنظيم أنصار الشريعة بجزيرة جربة أصيل معتمدية الماي قتل في محافظة حلب يوم 18 أفريل 2013خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .
-  حمدي رويد أصيل مدينة صفاقس قتل في محافظة حلب يوم 03 أفريل 2013 2013خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة.
-  صابر المعلاوي ( أبو عمر التونسي ) أصيل مدينة سجنان من ولاية بنزرت قتل في محافظة حلب بداية شهر أفريل 2013 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة.
جانفي، فيفري، مارس 2013
- أبو عبد الباري التونسي أحد قادة جبهة النصرة بالسيدة زينب قتل في 17 جانفي 2013 خلال كمين نصبته الجهات المختصة السورية بجهة السيدة زينب بدمشق.
-  إياس عمارة المكنى بـأبي الحسن من مواليد 1988 قتل في 30 جانفي 2013 خلال مواجهات بين  احدى كتائب جبهة النصرة و وحدة من الجيش العربي السوري كانت تحاول تطهير منطقة حاجز الإسكان العسكري  في مدينة بنش من محافظة ادلب السورية.
- أبو زكريا التونسي قتل في مواجهات بين الجيش العربي السوري و كتيبة صقور الشام خلال معارك بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وسط العاصمة دمشق .
   – محمد الشريف أصيل ضاحية المنزه السادس بالعاصمة و يبلغ من العمر 19 سنة فقط قتل في 18 فيفري 2013خلال مواجهات بين احدى  كتائب جبهة النصرة الفرع السوري لتنظيم القاعدة في سورية  والجيش السوري في  ريف حلب.
-  مقتل ما يزيد عن 20 تونسيا خلال معركة اللواء 80 دفاع جوي شرقي حلب حيث بلغ عدد قتلى المسلحين الذين هاجموا اللواء نحو 179 مسلحاً وفق المصادر ذاتها.
- أبو مارية التونسي -أيمن الحكيري – لقي حتفه يوم 24 فيفري 2013 خلال مواجهات بين الجيش العربي السوري ومسلحين ينتمون لجبهة النصرة في ريف حلب .
- سيف الدين الحرباوي قتل في دمشق يوم 22 فيفري 2013 اثر إصابته بطلق ناري بعد أن تعرض لنزيف حاد , و يبلغ من العمر 27 سنة و هو أصيل حي ابن خلدون بالعاصمة.
- أبو مصعب التونسي قتل يوم 25 فيفري 2013 و قد وصفته مصادر سلفية  بأنه ‘‘اقتحامي ومتخصص في صناعة الألغام  و العبوات الناسفة ورامي  بيكا ‘’.BKCو أضافت انه قد تلقى تدريبات في ليبياو  تحديدا في مخيم الجماعة الليبية المقاتلة بالجبل الأخضر بل وشارك في المعارك التي خاضها المتمردون الليبيون ضد العقيد الراحل معمر القذافي .
-عاطف اللافي أصيل منطقة خشارمة من ولاية صفاقس قتل يوم 17 فيفري 2013 في مواجهات مع الجيش السوري في ريف حلب .
- أبو حمدي التونسي قتل يوم 17 فيفري 2013 في مواجهات مع الجيش السوري في ريف حلب .
- أبو زكريا التونسي كان قائد احدى كتائب جبهة النصرة  الناشطة في ريف حلب قتل يوم 25 فيفري 2013 في مواجهات مع الجيش السوري في ريف حلب .
- أبو الزهراء التونسي قناص ينتمي لجبهة النصرة ، قتل  في عملية  اقتحام ثكنة هنانو في نهاية شهر ديسمبر 2012.
- سيفُ الدّين نايلي قتل يوم 28 فيفري 2013 في مواجهات مع الجيش السوري في ريف حلب .
- صابر حسني المكني بأبي خالد  أصيل منطقة الكرم بالضاحية الشمالية بالعاصمة قتل يوم الأحد 10 فيفري 2013  إثر اقتحام ثكنة عسكرية في بلدة دويرينة .
- عبد الله الكامل أصيل الرقاب ولاية سيدي بوزيد قتل في دمشق يوم 13 فيفري 2013  أثناء معركة المطار .
- طارق التونسي أصيل الرقاب ولاية سيدي بوزيد قتل في دمشق يوم 13 فيفري 2013  أثناء معركة المطار .
-  أحـمـد عدنـان الفرشيشي قتل يوم 20 فيفري2013 في معارك بين كتائب صقور الشام و الجيش السوري في ريف حلب.
-  أبو سعد التونسي قاتل سابقا في  أفغانستان و اعتقل في إيران اثر أحداث 11 سبتمبر  ثم التحق بأنصار الشريعة باليمن اثر سقوط الرئيس علي عبد الله صالح ، ثم اعتقل في احدى العمليات داخل الحدود العمانية لمدة شهر في السجن والتحقيقات ثم تم نقله  إلى قاعدة أمريكية في دبي للتحقيق ثم تم تسليمه للحكومة التونسية التي أفرجت عنه اثر التحقيقات ليلتحق فيما بعد بجبهة النصرة الفرع السوري لتنظيم القاعدة .
- أبو عبد الله التونسي (محمد أمين عبد الهادي) أصيل ولاية صفاقس و كان يقطن في أريانة الصغرى اشتغل بمركز الدراسات والبحوث للاتصالات كمهندس أول لمدة 10 سنوات .التحق بجبهة النصرة في شهر أكتوبر الماضي و قتل في ريف حلب يوم  25 جانفي 2013.
- أمان الله ثمين قتل يوم 17 فيفري 2013 في مواجهات مع الجيش السوري في ريف حلب .
- الازهر ضيف الله المكنى بأبي الربيع التونسي قتل يوم 10 مارس 2013 أصيل مدينة بنقردان التابعة لولاية مدنين في الجنوب الشرقي التونسي.
- حمزة جابر المكنى بأبي شهد التونسي قتل خلال عملية اقتحام فاشلة لأحد المراكز الأمنية السورية يوم 13 مارس 2013 أصيل ولاية قبلي بالجنوب الغربي قاطن بمنطقة رزيق من ولاية قابس , متزوج و له بنت , و هو عضو متنظم في جماعة أنصار الشريعة بتونس التي يتزعمها سيف الله بن حسين أبو عياض.
- نضال مبارك المكنى بأبي صهيب التونسي أصيل مدينة منزل بورقيبة ببنزرت ينتمي الى لواء حمزة بن عبد المطلب بدير الزور التابعة لجبهة نصرة الشام قتل يوم 11 مارس 2013 خلال عملية اقتحام فاشلة لثكنة عسكرية بحي الرشيدية بمدينة دير الزور قام بها اللواء الذي ينتمي إليه و كان قد التحق بصفوف جبهة النصرة بداية شهر فيفري 2013.
- زياد سديري و يكنى بأبي يوسف التونسي قتل يوم 13 مارس 2013 خلال مواجهات بين جبهة النصرة و القوات المسلحة السورية بريف حلب , متزوج و له بنت و ولد , ينحدر من مدينة أريانة , عضو متنظم في جماعة أنصار الشريعة بتونس.
- شامل أبو عبد البرّ التونسي لفظ أنفاسه يوم 13 مارس 2013متأثرا بجراح كان أصيب بها في 11 فيفري 2013 خلال عملية اقتحام لحاجز عسكري في منطقة الشدادة التابعة لمحافظة الحسكة السورية .
- 14 مارس 2013 مقتل حوالي ثمانية مقاتلين تونسيين أثناء عملية اقتحام فاشلة قام بها لواء المجاهدين في اللاذقية بقيادة عبد الله الشيشاني. 
- فادي و يكنى بأبي المقداد الطائي لقي حتفه يوم 14 مارس 2013 في بلدة تل حميس التابعة لمحافظة الحسكة السورية خلال مواجهات بين جبهة النصرة التي ينتمي إليها و الجيش السوري .
-  16 مارس 2013 مقتل اصغر مقاتل تونسي في سورية و يدعى فاروق التونسي و يبلغ من العمر 10 سنوات فقط . لقي حتفه أثناء قصف الجيش السوري لأحد معسكرات الجماعات المسلحة التابعة لجبهة النصرة و كان بصحبة والده الذي يقاتل في صفوف جبهة النصرة منذ شهر سبتمبر الماضي.
-  علي السعيدي و المكنى بابي يحى التونسي و يبلغ من العمر 27 سنة، يقطن بمنطقة أريانة الشمالية، وهو أصيل بلدة غمراسن من ولاية تطاوين , قتل خلال عملية اقتحام لثكنة عسكرية في منطقة خان طومان جنوب غرب مدينة حلب ,و كان السعيدي قد اعتقل سابقا في عهد بن علي بتهمة الانتماء إلى جماعة إرهابية , ثم أطلق سراحه بعد 14 جانفي ليتوجه إلى سيناء المصرية و يقاتل في صفوف الجماعات السلفية هناك خلال ما عرف آنذاك بعمليات سيناء و التي نفذت خلالها الجماعات السلفية مجزرة كبيرة في صفوف الجيش المصري راح ضحيتها أكثر من 16 عسكريا مصريا, عاد بعدها إلى تونس ثم انتقل إلى ليبيا و تلقى تدريبات في معسكرات الجماعة الليبية المقاتلة لينتقل في شهر جانفي 2013 إلى سورية أين انخرط في صفوف جبهة النصرة , و هو عضو متنظم داخل جماعة أنصار الشريعة بتونس .
- جمال العمري . لقي حتفه خلال مواجهات بين الجماعة المسلحة التي ينتمي لها و الجيش السوري في محافظة درعا , يبلغ من العمر 28 سنة و حاصل على الأستاذية في اللغة الفرنسية ,أصيل مدينة منوبة و كان قد سافر إلى مصر للدراسة بالأزهر ثم توجه إلى سورية و انخرط في احدى الجماعات المسلحة التابعة إلى جبهة نصرة الشام. 
القتلى التونسيون في الصراع السوري سنة 2012
- الهادي القديري أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين من مواليد 1984 قتل خلال مواجهات ببلدة داما بجسر الشاغور في 28 فيفري 2012.
-  بولبابة بوكلش أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (“تير معلة” و ” دير بعلبة”) بين “كتيبة الفاروق”التابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
-  وليد هلال أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (“تير معلة” و ” دير بعلبة”) بين “كتيبة الفاروق”التابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
-   محمد الجراي أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (“تير معلة” و ” دير بعلبة”) بين “كتيبة الفاروق”التابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
-  بسام الجراي أصيل ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (“تير معلة” و ” دير بعلبة”) بين “كتيبة الفاروق”التابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
-  حسين مارس أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (“تير معلة” و ” دير بعلبة”) بين “كتيبة الفاروق”التابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
 -  مروان عاشوري أصيل منطقة  السيجومي قتل في 20 جويلية في الموجهات التي شهدها حي الميدان بدمشق بين قوات حفظ النظام وجماعات مسلحة من بينها مجاميع مسلحة تنتمي إلى جهة نصرة الشام فرع تنظيم القاعدة سوريا.
- الناصر بن عبد الله المكنى بأبي الوليد و ينتمي إلى جبهة النصرة قتل في 11 سبتمبر 2012 أثناء قيادته دبابة مسروقة أمام كتيبة المدفعية بحلب.
-  المكنى بشيخ الثوار من مواليد 1966 قتل في مواجهات بين الجيش السوري و احدى المجموعات المسلحة في 16 سبتمبر 2012.
-  محمد جاد الله قتل في مواجهات مع الجيش السوري في حي الورشة بحمص في 17 نوفمبر 2012.
-  المكنى بجلال التونسي قتل في مواجهات مع الجيش السوري في دير الزور في 17 سبتمبر 2012.
-  بكار البدوي قتل أثناء عملية للجيش السوري استهدفت شاحنة للجماعة المسلحة التي ينتمي إليها في ريف حلب في 29 أوت 2012.
-   ساري البرديني  قتل أثناء عملية للجيش السوري استهدفت شاحنة للجماعة المسلحة التي ينتمي إليها في ريف حلب في 29 أوت 2012.
 - المكنى بالمرزوق بالله من مواليد 1971 قتل خلال مواجهات بين الجيش السوري و احدى المجموعات المسلحة في 11 سبتمبر 2012.
 -  وليد البار حسن قتل خلال مواجهات في حي الورشة بحمص في 18 نوفمبر 2012.
-  مسعود القراشي قتل خلال استهداف الجيش السوري لشاحنة للجماعة المسلحة التي ينتمي إليها في 29 أوت 2012.
 -  بهاء العمدوني يعرف باسم بهاء التونسي أصيل حي خالد بن الوليد بمدينة دوار هيشر التابعة لولاية منوبة من مواليد 1983 قتل في 8 نوفمبر 2012.
- خالد الشارني من مواليد 1984 بحي خالد بن الوليد من منطقة دوار هيشر احد الأحياء الشعبية المتاخمة للعاصمة , ينتمي إلى إحدى العائلات البسيطة ويعتبر الأصغر فيها, لديه شقيقان من الذكور بالإضافة إلى شقيقته التوأم واسمها خولة, أما والدته فاسمها آسيا. بعد نجاحه في البكالوريا, اشتغل في شركة نقل تونس-المترو- في مصلحة الحرفاء , اعتقل إبان حكم بن علي على خلفية قضايا تتعلق بقانون الإرهاب و الانتماء إلى وفاق و حيازة مواد تحرض على الإرهاب  ليمكث في السجن لمدة عام ونصف, ليتم الإفراج عنه وجرى تعويضه عن كافة الخسائر المادية التي أصابته أثناء اعتقاله, بالإضافة إلى إعادته لعمله السابق اثر رحيل بن علي في 14 جانفي 2011.
في 27 سبتمبر 2012 تم إبلاغ عائلته بأنه قتل على اثر عملية انتحارية في مدينة حلب , حينها أكدت مصادر داخل المعارضة السورية أن منفذ العملية الانتحارية يوم 9 سبتمبر 2012 في حي الإذاعة بحلب التي أسفرت عن مقتل 27 مدنيا وعسكريين اثنين ليس إلا التونسي أحمد الشارني وقد قدم إلى سورية لتنفيذ “عملية استشهادية يقتل خلالها أكبر عدد من الكفار ” حسب تعبيرهم .
و أضافت ذات المصادر أن ‘’الانتحاري الذي فجر نفسه في سيارة ‘’فان’’ مغلقة هو التونسي أحمد الشارني، قدم عن طريق تركيا قبل أكثر من ثلاثة أشهر و كان مقرباً من ‘’حجي مارع’’ أمير إمارة ‘’مارع الإسلامية’’، وكان يلح عليه منذ قدومه لتنفيذ عملية انتحارية تاريخية تقتل أكبر عدد من الكفار، وما لبث أن عاد لموالاة جبهة النصرة لتحقيق حلمه فكان أن قتل جنديين و 27 مدنياَ معظمهم من النازحين من بيوتهم كانوا لاجئين في مدرسة انهارت على رؤوسهم ، وجرح أكثر من 60 معظمهم مدنيون سوريون في تفجير هائل أحدث حفرة بعمق خمسة أمتار و قطر أكثر من عشرة،حيث قدرت المصادر الرسمية زنة المتفجرات المستخدمة في العملية بنحو 1200 كغ من المواد شديدة الانفجار . ”
- الحبيب ولد عامر قتل في 15 جوان 2012 أثناء قيامه بتحضير عبوة ناسفة انفجرت بهم في إحدى المزارع في قرية حربنوش، التابعة لمعرة مصرين في ادلب .
- سيف الدين نايلة الملقب بـ”أبو قسورة المهاجر”  قتل اثر مشاركته في معارك ضد الجيش السوري في محافظة ادلب السورية.ينتمي  أبو قسورة تنظيم القاعدة وهو مطلوب دوليا كعنصر إرهابي خطير انشق عن الجيش الوطني التونسي أين تلقى تدريبات على استعمال السلاح وهاجر إلى ايطاليا خلسة لينتقل فيما بعد إلى أفغانستان ثمّ أوزباكستان ثم رحل فيما بعد إلى تونس ليعتقل بسجن المرناقية قبل أن يتمتع بالعفو التشريعي العام بعد الثورة ويتحول اثر ذلك إلى سوريا ويقاتل في صفوف الجيش السوري الحر ثم انتقل إلى جبهة النصرة الفرع السوري للقاعدة  ضد القوات النظامية السورية.
- أسعد طالب الشرقاط  قتل في 17 أكتوبر إثر هجوم شنه مع مجموعة من عناصر القاعدة على مفرزة الأمن العسكري في بلدة البوكمال.
-  أيمن الحمادي قتل في 9 ديسمبر 2012 خلال مواجهات بين جبهة النصرة و الجيش السوري في بلدة الذيابية في ريف دمشق.
- أبو مصعب ماهر الميهوب أصيل منطقة حي الخضراء بالعاصمة قتل بعد تنفيذه عملية انتحارية في 25 ديسمبر 2012 و هو شقيق لثلاثة اخوة ينتمون للتيار السلفي وسبق أن قتل أحدهم في العراق.
- خالد محمد علي الزلالي قتل خلال مواجهات مع الجيش السوري في ريف حمص في 22 ديسمبر 2012.
 -  أيوب الصلاح أصيل مدينة البرجين بسوسة قتل في 28 ديسمبر خلال مواجهات بين احدى كتائب جبهة النصرة الفرع السوري لتنظيم القاعدة في سورية  والجيش السوري في  ريف ادلب.
 - أسامة السيدي المعروف بأبي حفص التونسي من مواليد 1991 قتل خلال معارك بين كتائب صقور الشام  و الجيش السوري في بلدة داريا في ريف دمشق في 23 ديسمبر 2012.
-  اسكندر العبدلي أصيل حي لافيات بالعاصمة تونس قتل يوم 10 ديسمبر 2012 خلال مواجهات بين الجيش السوري و كتائب جبهة النصرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق