الجمعة، 18 أكتوبر 2013

سوسة- من 14 إلى 16 نوفمبر 2013 مهرجان المفتاح الذهبي فرصة للتعرّف بعمالقة الموسيقيين: محمد على كمون نموذجا

سوسة- من 14 إلى 16 أكتوبر 2013 مهرجان المفتاح الذهبي فرصة للتعريف بعمالقة الموسيقيين: محمد على كمون نموذجاتوانسة خاص: مختار التريكي
بمناسبة انعقاد الدورة الأولى لمهرجان "المفتاح الذهبي"  Clef d’Or للموسيقى و الذي تحتضنه جوهرة الساحل سوسة من 14 إلى 16 نوفمبر بمشاركة العديد من الوجوه الموسيقية اللامعة و بالتعاون مع الجريدة الإلكترونية توانسة، يستضيف الموسيقار الموهوب محمد على كمون الذي له تجربة موسيقية ضاربة في القدم و مشاركات متنوعة في دنيا الفن. فمن هو ضيف مدينة سوسة خلال هذه الدورة التأسيسية للمهرجان ؟
محمد علي كمون هو عازف على آلة البيانو و مؤلف تونسي من الطراز الرفيع على الساحة الثقافية، غزير الإنتاج ومثقف مشهود بكفائته العالية, له في رصيده حوالي أربعين معزوفة مبتكرة لكل متكون صغيرا كان أم كبيرا إلى جاب شهادة الدكتوراء في الموسيقى و علم الموسيقى من جامعة السربون بباريس.
 
سنة 2003 بعث مجموعة موسيقية كبيرة أطلق عليها اسم " مرقوم " بالشراكة مع الفنان رشيد قوبعة، رئيس مجموعة موسيقية و مدير الكنسرفاتوار الوطني التونسي. هذا المشروع يهدف بالخصوص إلى إعادة قراءة بعض المعزوفات من التراث الموسيقي التونسي ( فلكلور، موسيقى صوفية، عربية أندلسية) بتوزيعات جديدة و متطورة لثقافات مختلفة. ففي كل حفل ينطلق بمعزوفات على الآلات مكتوبة من قبل القائد تتبع بفقرة صوتية من آداء سنية مبارك التي تؤدي أولا أغنية صوفية من إنتاج محمد علي كمون و يتوج الحفل بمجموعة من الأغاني التراثية التونسية.
 
و قد تم الإتفاق مع إدارة مهرجان قرطاج لتقديم عرض " مرقوم " بفضاء المسرح الأثري يوم 14 أوت 2014 بمشاركة خمسين فنانا محترفا يمثلون مجموعة أركسترا تونس و بحضور عديد الوجوه الموسيقية الراقية العربية و الجاز والأغاني الوجدانية.
 
يتقدم الحفل وهو يلتفت إلى الماضي في منحى موسيقي جديد-تراثي يثير إعجاب المنتج كما المستهلك أو المتقبل. حفل عرف أيضا في دنيا الفن بتوهجه الجازي المعاصر . و جاءت تسمية "مرقوم" لتدعم هذا التوجه الموسيقي المتنوع والثري بالألوان المحلية والعالمية للعرض. إن نوعية التوزيعات الموسيقية و البحوث الصوتية المعروفة لدى الفنان القدير محمد علي كمون تضمن بدون أدنى شك التواصل الجمالي للعرض بما يكتنزه من معزوفات حديثة و أصيلة.
 
الإرتجال و التجليات متوفرة في الحفل أين يقضي الغناء الفردي والجماعي إلى فسحات ركحية على آلات العزف في إطار تبادل الخبرات والتجارب و إعطاء القيمة المضافة للشبان العازفين و المبدعين البارزين بالبلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق